اعلان مدفوع

اخر الأخبار

الأربعاء، 21 أغسطس 2019

الخبازة وفوائدها والقيمة الغذائية لها

الخبازة وفوائدها والقيمة الغذائية لها

خبازة صغيرة الأزهار

الخبازة وفوائدها والقيمة الغذائية لها

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
الطائفة: الوردانية
الرتبة: الخبازيات
الفصيلة:الخبازية
الجنس:الخُـبَّازَة
(الاسم العلمي:Malva parviflora )

خبازة صغيرة الأزهار:

هي نوع نباتي يتبع جنس الخبازة من الفصيلة الخبازية. يطلق عليها شعبيا اسم الخبيزة

الموئل والانتشار:

موطنها بلاد الشام ومصر والمغرب العربي ومعظم مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط والقوقاز.

الوصف النباتي:

الخبازة صغيرة الأزهار نبات عشبي حولي قصير يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 10 سم، له ساق واحدة تنمو من الجذر. الأوراق دائرية الشكل، والنورات في مجاميع ذات لون زهري والثمار صغيرة جداً. النبات شتوي، يتكاثر بالبذور.

القيمة الغذائية:

يحتوي نبات الخبيزة على كمية جيدة من المعادن المفيدة للجسم خصوصا الكالسيوم والمغنيسيوم. يحتوي هذا النبات أيضا على البوتاسيوم والحديد و السيلينيوم وفيتامين أ وفيتامين ج.

خبيزة ضئيلة

الخبازة وفوائدها والقيمة الغذائية لها

التصنيف العلمي
الفوق النطاق : حيويات
المملكة عليا :  حقيقيات النوى
المملكة: نبات
العويلم :نباتات ملتوية
العويلم: نباتات جنينية
الشعبة: نباتات وعائية
الشعيبة :بذريات
الرتبة: خبازيات
الفصيلة: خبازية
الجنس: خبازة
الاسم العلمي: Malva pusilla

الخبيزة الضئيلة:

هي نوع من الأعشاب الحولية، من الأعشاب جنس الملوخية Malva ضمن فصيلة الخبازيات. والخبيزة هو جنس يضم حوالي 30 نوعًا من نباتات الخبيزة التي تنمو في العديد من المناطق، بما في ذلك المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية والمناطق الاستوائية.

الانتشار:

تنتشر نباتات الخبيزة الضئيلة في المناطق المعتدلة من أوروبا والمناطق الواقعة ضمن حوض البحر المتوسط، كتركيا وفلسطين وسوريا ولبنان والأردن، بالإضافة إلى القوقاز وشمال غرب إيران. وتعتبر الخبيزة نوعا غازيا في أمريكا الشمالية وشمال أوروبا وكوريا.في الولايات المتحدة، يمكن العثور على الخبيزة على وجه التحديد في ولايات كاليفورنيا، أيوا، إلينوي، إنديانا، ماساتشوستس، ميريلاند، ميشيغان، مينيسوتا، ميسوري، داكوتا الشمالية، نبراسكا، نيو مكسيكو، أوهايو، أوكلاهوما، بنسلفانيا، داكوتا الجنوبية، تينيسي، تكساس، فرجينيا، ويسكونسن ووايومنغ.

الموائل والبيئة:

تم العثور على الخبيزة الضئيلة في نطاق واسع في الأراضي البور والأراضي العشبية والمراعي وعلى جوانب الطرقات.ويمكن أن تنمو في الحدائق المنزلية بتوفر تربة خصبة وأشعة الشمس.

الخبيزة: نوع غازي:

في بعض المناطق من العالم، تعتبر الخبيزة هناك نوعا غازيا وليست نباتا أصليا، وهذا يجعلها تؤثر على البيئة التي تتواجد بها، وقد تسبب الضرر للنباتات الأخرى المتواجدة ولموائلها. كما يعدها البعض عشاب ضارا بالمحاصيل الزراعية، ولذلك يتم التخلص منها في الأراضي الزراعية عبر الرش بالمبيدات الكيماوية.

الوصف والشكل:

يمكن أن تنمو الخبيزة لتصل إلى ارتفاع 4-20 بوصة. وتترتب أوراقها على الساق بالتناوب. أوراقها لها شكل دائري (مثلث على نطاق واسع)، وتوجد حزوز وعروق مختلفة على الورقة، كما أن حوافها مسننة أو مشرشرة.

الأزهار والبذور:

تتألف زهرة الخبيزة الضئيلة من خمس بتلات ذات لون أبيض، أو لون وردي فاتح، أو ذات لون وردي. طول كل من البتلات وكأس الزهرة متقارب.ولديها العديد من الأسدية. تبدأ عملية الإزهار في يونيو ويوليو وتنتهي في سبتمبر وأكتوبر. تتفتح الأزهار في مجموعات من 2 إلى 5 عند قاعدة سيقان الأوراق.يوجد رحيق الزهرة بالقرب من السطح العلوي للكأس. وتتكاثر عن طريق التلقيح الذاتي بمساعدة الحشرات.زهورها خنثى تحتوي على أعضاء ذكرية وأنثوية معا. وعادة ما تحتوي كل زهرة على 8 إلى 12 بذرة مرتبة في حلقة. الخبيزة نبات كاسي البذور، وتنبت بذورها في وقت متأخر من فصل الربيع عندما تتراوح درجات الحرارة بين 15-20 درجة مئوية.

الاستخدامات:

الأصباغ:

يمكن صناعة الأصباع من نبات الخبيزة وبذورها، خاصة أصباغ بلون أبيض أو أصفر أو أخضر. كما يمكن أيضًا استخدام الجذر كفرشاة أسنان.

طعام:

تعد أوراق وبذور الخبيزة الضئيلة صالحة للأكل. و يمكن استخدامها في إعداد السلطات. وفي مناطق واقعة شرق المتوسط يتم جمع أوراق الخبيزة مع أعناقها الطرية الغضة ثم فرمها فرماً ناعماً وإضافة البصل وزيت الزيتون وقليل من الملح لها ووضعها على النار حتى تنضج ثم تقدم لتؤكل مع البصل الأخضر والزيتون والفلفل الأخضر.

زراعة نبات الخبيزة  :           

تنبت الخبيزة بعلا وبشكل طبيعي في معظم انواع التربة ، ولكنها تنمو  بافضل حالاتها في الترب الطمبية وخصوصا الحمراء  الداكنة ، لما تحتوي من خصائص ومغذيات بنسب عالية ، وافضل درجة حرارة تنمو به نبتة الخبيزة هي الحرارة التي تتراوح ما بين 15 و 21 درجة مئوية ، ويمكن للنبتة النمو في درجات حرارة اعلى ، لكنها في هذه الحال تبدأ بالازهار المبكر مع اوراق ذات ححجم صغير وتنكمش على ذاتها كلما ارتفعت درجة الحرارة بعيدا عن الدرجة الملائمة لها ، لذلك يفضل زراعة الخبيزة بعد انتهاء فصل الصيف ابتداء من شهر ايلول وتشرين اول .

طرق تكاثر وانبات الخبيزة :

يتكاثر نبات الخبيزة عن طريق البذور التي تحتفظ بها الازهار التي تبرز في باطن الاوراق عند اكتمال نضجها ، حيث يتم نثر البذور في الارض المعدة لزراعتها مباشرة او في احواض منفصلة عن بعضها في اتلام يبتعد كل منها عن الاخر نحو 20 سم ، ولزيادة الانتاج يفضل زراعتها نثرا ، فيما تمتاز زراعة الاتلام بامكانية التحكم بالري والعناية الا انها اقل انتاجا من الطريقة الاولى .

العناية بالخبيزة :

نبات الخبيزة نبات قوي مقاوم للحشرات والامراض ، اذا توفرت له البيئة المناسبة والري المعتدل ، والعدو الاكثر خطرا على الخبيزة هو التباين في درجة الحرارة ، ففي حال ارتفعت درجة الحرارة عن المعدل المناسب كثيرا فان النبتة تتجه للازهار مبكرا ويتوقف نمو الاوراق والسيقان ، وتتهيأ النبتة للنضج والقطف قبل اكتمال نموها ، وفي حالة انخفاض درجة الحرارة الى درجات متدنية ، تتلف الاوراق ويصبح لونها مائلا للاحمر ، وقد يؤدي ذلك الى موت النبتة .
كما يجب المحافظة على نظافة الحقل او حوض الخبيزة من الاعشاب المتطفلة وتنظيفها يدويا ، وكذلك لمحافظة على ابقاء التربة رطبه مع ري معتدل ومستمر ، وللحصول على افضل نتيجة ينصح بتسميد الارض بكمية مناسبة من السماد الطبيعي قبل الحرث  ، ويمكن تزويد التربة بكميات من سماد الفوسفات والنشادر والكالسيوم والبوتاسيوم بعد زراعتها  بثلاث اسابيع  , مع الحرص على تزويد الارض بكمية من سماد النشادر بعد كل عملية قطاف .

الانتاج والحصاد:

يمكن حصاد الخبيزة بمعدل 5 مرات في الموسم الواحد في الفترة الممتدى من بداية زراعته في شهر ايلول سبتمبر وحتى موسم الازهار الذي يكون في شهر اذار مارس التالي ، حيث يكون الحصاد الاول بعد مض شهر ونصف من زراعته الاولى ، ثم يتم حصاده مرة كل شهر بعد حصاده الاول .


انتاج بذور الخبيزة :

يعمل المزارعون على اختيار جزء من محصولهم وتحديده لانتاج بذور الخبيزة ، حيث يتم حصاد هذا الجزء ثلاث مرات فقط ، ويترك في الشهرين الاخيرين دون حصاد من اجل الازهار في شهر اذار مارس ، حيث يترك الجزء المعد للازهار من اجل النمو التام ويترك لينضج تماما حتى شهر ايار مايو حيث يتم قاطف الخبيزة والاحتفاظ بها من اجل بذورها
.
القيمة الغذائية:

يحتوي كل 100 جم من اوراق الخبيزة على :

4،8 جم بروتين      324 مجم كالسيوم        104 مجم مغنسيوم

2،8مجم نياسين    15000 وحدة دولية من فيتامين أ      وهي بذلك تعد من الخضر الغنية في قيمتها الغذائية ( استينو واخرون 1963 ) .

استعمالات الخبيزة العلاجية:

لنبتة الخبيزة الكثير من الفوائد، الأمر الذي أدّى إلى استخدامها في المجالات العلاجيّة، منها:
فوائد الخبيرة للبشرة:
تحد من نمو الأورام الجلدية، كما تقلّل من فرص تدهور الجلد، وتخلص من الدمامل. تسرّع عملية شفاء الحروق، والجروح، والندوب. تقوّي مناعة الجلد، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة. تؤخّر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالترهّلات الجلدية، والتجاعيد. ترطّب البشرة، إذ إنها تدخل في تحضير مستحضرات التجميل. تخلص من حب الشباب، وتعجّل فرص الشفاء منه.

فوائد الخبيزة للشعر:

تحمي فروة الرأس من البكتيريا، والملوّثات الأخرى. ترطب فروة الرأس، وتخفّف من الحكة والجفاف، مما يزيد من نضارة الشعر، ونعومته. تقلل من فرصة تساقط الشعر، وتحميه من التقصّف، وتزيد من فرص نموّه.
فوائد الخبيزة للصحة :

تسخدم لعلاج التهابات الحلق، وتخفّف من البلغم، وتحركه، كما تخفف من السعال، والتهاب القصبات، والبرد، والربو.
تهدئ الجهاز الهضمي، وتنظف المثانة البولية.
تحمي من الإصابة بمرض السرطان، كونها تحارب الجذور الحرة المسؤولة عن الإصابة بهذا المرض، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
تخفّف من الإمساك، وتليّن المعدة، وتسهل حركة الأمعاء.
تعتبر مدراً طبيعياً للبول، مما يمنع تكون الحصوات في الكلى.
تستخدم للقضاء على الديدان، خاصة دودة الإسكارس، والديدان الطفيلية.
تستخدم كغسول للمهبل لدى النساء، كما تلطف احتقان الرحم.
تساعد على إدرار الحليب لدى المرضعات.
ترخي الجسم، والعقل، مما يعزز من القدرة على النوم.
تخفف من رائحة الفم، ويهدئ التهابات الفم واللثة.
تنظم مستوى السكر في الدم، وتحمي مرضى السكري.
استعمالات أخرى للخبيزة الغذاء: تستعمل نبتة الخبيزة كغذاء، إذ من الممكن غليها أو قليها وتناولها.
الزينة: تستخدم للزينة النباتية أو لصناعة الحلي.

أضرار الخبيزة:

يوجد عدّة أضرار ناتجة عن تناول الخبيزة، أما أهم هذه الأضرار ما يأتي:
يمنع تناولها من قبل المرأة الحامل؛ لأنها قد تسبّب الإجهاض، كما يفضل عدم تناولها من قبل المرضع.
تتفاعل مع بعض الأدوية مثل الأدوية المسكنة للألم؛ إذ تقلّل من فعاليتها وتسبّب خروج الدواء من الجسم بسرعة دون أن يستفيد منه بالشكل المطلوب.
تسبّب انخفاض مستوى السكر في الدم، وقد يؤثر هذا على مرضى السكري الذين يأخذون الإنسولين، إذ قد تسبب إصابتهم بغيبوبة السكري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع