اعلان مدفوع

اخر الأخبار

الجمعة، 6 سبتمبر 2019

الخيار وأنواعه وأهم فوائده للصحة وطرق زراعته

الخيار وأنواعه  وأهم فوائده للصحة وطرق زراعته

الخيار وأنواعه  وأهم فوائده للصحة وطرق زراعته

التصنيف العلمي

المملكة: النباتات
الشعبة:  مغطاة البذور
الفصيلة:  القرعية
الجنس:  القثد
الاسم العلمي : Cucumis sativus

الخيار وأنواعه  وأهم فوائده للصحة وطرق زراعته

الخيار، أو القَثَد : وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ.
تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.
الوصف النباتي :
الخيار ثمر أسطواني مطاول محدب الطرفين، أوراقه شبه مثلثية كبيرة الحجم وتشكل مظلةَ للثمرة من أشعة الشمس والعوامل المؤثرة، وسيقانه قصيرة زغباء، شعرها كثير، يتراوح طول الثمرة من 2.5-90 سم، ولها أجزاء لولبية تسمى المحاليق تنتشر عليها، لها قشر رقيق أخضر اللون في الوضع الطبيعي، أما حين اصفرار الثمرة فإن طعمها يصبر مريراً أو حامضاً بعض الأحيان.
ويقوم الناس بتخليل ثمارها لتحفظ على مدار العام ويصنعون منه المخلل، أزهارها صفراء مائلة للأبيض، حيث يطغى الماء على 95% من كتلتها، ومع أن هذه النبتة تصنف نباتياً على أنها من الفواكه إلا أنها تستعمل في أغراض الطهي والمقبلات والشطائر وتحضر في الطعام كوجبة رئيسية.


أهم الأصناف الشائعة:

تعرف الأصناف الشائعة بأسماء تجارية مختلفة حسب الشركات المنتجة للبذور. وتسهيلاً للقارئ سنورد هذه الأصناف حسب أسمائها وصفاتها الخاصة بها:

1- امكوجرين:

ثماره أسطوانية خضراء مستديرة الأطراف ناعمة. بذوره صغيرة. غزير المحصول يجمع منه عدة جمعات. بذرة هذا الصنف من الصنف المحلي حيث أجريت عليه عمليات التحسين في الخارج وبذلك أصبح صنفاً مرغوباً.

2- امكوجرين سي- ام- في - آر:

ثمار هذا الصنف كثمار الصنف السابق لكنها أطول وناعمة الملمس وذات لون أخضر غامق. نباتاته قوية جداً ومقاومة لمرض موزاييك الخيار الذي يسببه الفيروس, ويستمر موسم إنتاجه لمدة أطول.

3- امكوجرين هجين سي - ام - في - آر:

- يتصف بنفس مواصفات الصنف السابق ويمتاز عنه بأنه ينتج أزهار أنثوية بنسبة كبيرة تصل 90% وهذا مما يزيد الإنتاج خصوصاً إذا زرع في العروة الربيعية.

4- بيت الفا منتخب: 

يمتاز بأن ثماره منتظمة الشكل وذات لون أخضر و محصوله الوفير حيث يجمع منه عدة جمعات يمكن استعمال ثماره للاستعمال الطازج, والتخليل

5- بيت الفا سي - ام - آر :

- يمتاز بمقاومته للذبول والبياض. ثماره منتظمة الشكل, ومحصوله وفير وقشرته ناعمة لون الثمار أخضر غامق

6- بيت الفا هجين :

- يتصف بنفس المواصفات التي يتصف بها بيت الفا (سي, ام,آر) ولكنه يمتاز بمحصوله الوافر جداً ويطلق عليه المزارعون محلياً ( خيار انثوي) , مقاوم لمرض الموزاييك.

7- بيت الفا عادي :

- له نفس المواصفات السابقة من حيث تجانس شكل الثمار, وغزارة المحصول إلا أنه لا يقاوم الذبول.

8- خيار بلدي محلي (وتنتج بذار محلياً) :

ثماره غير منتظمة الشكل – لون الثمار أخضر مصفر.

9- خيار بلدي :

وتنتج بذوره محلياً وهو صنف رديء وانتاجه منخفض ثماره غير منتظمة الشكل – وبدأت زراعته تتقلص نظراً لعدم تجانس شكل الثمار.

10- تندرجرين:

ويطلق عليه المزارعون باسم (كف النار) و يمتاز هذا الصنف بمحصوله الغزير, ثماره متناسقة الشكل, ولونها أخضر فاتح, ولكنه غير مقاوم للأمراض التي تصيب الخيار كمرض الموزاييك. تستعمل ثماره للاستهلاك الطازج.

الظروف المناسبة :

يعتبر الخيار من المحاصيل الصيفيه لذا فهو يحتاج لدرجات حراره مرتفعه أثناء مراحل نموه. تتراوح درجات الحراره المناسبه لإنبات بذور الخيار من 15.5- 35م° ولاتنبت البذور إذا تعرضت لدرجات حراره أقل من 7م° لذلك يجب عدم زراعة البذور عندما تكون درجة الحرارة منخفضة. المجال الحراري المناسب لنمو وتطور المحصول 18-24 م° ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة عن هذا المجال إلى ضعف النمو وبالتالي انخفاض الإنتاج. كما يعتبر الضوء أحد العوامل المناخيه الهامه التى تؤثر على إنتاج الخيار حيث يعتبر الخيار من المحاصيل المحبة للضوء حيث أن تعرض نباتات الخيار في الأطوار الأولى من حياتها أثناء تكون الورقة الحقيقية الثالثة والرابعة لنهار قصير من 10- 12 ساعة ضوئيه تؤدى إلى الإسراع في ظهور الأزهار المؤنثة بينما لا يتأثر بعدها بطول الفترة الضوئية

التربة المناسبة :

تنجح زراعة الخيار فى معظم أنواع الأراضى بدءا من الرمليه إلى الأراضى الثقيله ولكن يفضل زراعته فى تربة خصبة مفككة، جيدة الصرف، خالية من الأملاح الضارة ويكون الإنتاج مبكراً في الأراضي الرملية عنه في الأراضي الثقيلة (بشرط الصرف الجيد) لكنه يكون مرتفعاً وتعتبر درجة حموضة 6-6.5 مناسبة.

مواعيد زراعة الخيار :

الخيار وأنواعه  وأهم فوائده للصحة وطرق زراعته

– العروة صيفي : تزرع في فبراير – مارس .

يمكن التبكير في زراعة هذه العروة في الأماكن الدافئة والرملية وتستخدم الأغطية البلاستيك في ذلك .

– العروة نيلي : تزرع في أغسطس

– العروة شتوية : تزرع في أكتوبر – نوفمبر ( تزرع تحت الأقبيه البلاستيكيه)

كمية التقاوي :

تتوقف كمية التقاوي المستخدمة علي العروة التي يزرع فيها كالآتي :

يحتاج الفدان إلي 1 – 5ر1 كجم بذورفى العروة الصيفي و النيلي يحتاج الفدان إلي 2 كجم بذرة فى العروة الشتوي.

طـرق الـزراعـة :

اولا : طريقة الزراعة بالبذره على مصاطب فى الأرض المستديمه مباشرة

وهى أكثر الطرق شيوعا في الوطن العربي. في هذه الطريقه يتبع الأتى:

– يتم حرث الأرض جيداً ثم يضاف السماد البلدي بمعدل 30 م3/ فدان .

– تزحف الأرض وتخطط إلى مصاطب بعرض 1-1,5 متر ثم يتم مسح الخطوط ويتم الري.

– قبل زراعة البذور يتم معاملتها بأحد المطهرات القطرية لمدة 12 ساعة للوقايه من أعفان الجذور. وتزرع البذور في جور علي بعد 20 – 30سم .

– تزرع البذور علي الريشة القبلية أو الشرقية للمصطبه إذا كان الجو مائل للبرودة .

– تزرع البذور علي الريشة البحرية أو الغربية للمصطبه إذا كان الجو يميل للحرارة.

في حالة الزراعة في الأرض الرملية :-

– يفضل وضع السماد البلدي في خنادق علي عمق 30 سم ثم تروم الخنادق بعد ذلك

– يتم ري الأرض وتزرع البذور فوق الخنادق.

ثانيا : الزراعة بطريقة الشتل :

تتم هذه الطريقة فقط عند عدم إمكانية زراعة البذره فى الأرض المستديمه مباشرة يتم الزراعه بإجراء الشتل حيث يتم إعداد الشتلات بزراعةالبذورفي أصص بلاستيكية أو صواني تشتيل معبأة بخلطات غذائية و يفضل أن يتراوح قطرها بين8-10سم على أن تعبأ هذه الأصص بـ (البيت-موس) أوالكومبوست أوبخلطة مكونة من وحدات حجمية متساوية من تربة طميية ورمل خشن وسماد عضوي متخمر إلى مستوى اقل بواحد سم من السطح العلوي للعلبة وقبل زراعة البذور ترطب الخلطة بالماء حتى تصل رطوبتها الى80%من سعتها الحقلية ثم الزراعة على عمق يتراوح ما بين 0.5-1سم ثم ترش الخلطة بمحلول مخفف من أي مبيد فطري متخصص لحماية البذور والبادرات من الإصابات الفطرية وتغطى بعدها الأصص بالبلاستيك و يراعى ترطيب الأصص بوساطة مرشات يدوية حتى ظهور البادرات.

عمليات الخدمة بعد الزراعة :

الترقيع :

يتم ترقيع الجور الغائبة بعد إنبات البذور بعدة أيام أو بعد نقل الشتلات بالأرض المستديمه ويتم ذلك عن طريق زراعة بذور مستنبتة بعد الرية الأولى أو بالبذور الجافة قبل إجراء هذه الرية أما عند الزراعة بطريقة الشتل فتجرى هذه العملية على مرحلتين الأولى بعد 3-4 أيام من الشتل وفيها تقلع النباتات الميتة وتزرع بدلا منها شتلات سليمة وقوية من الصنف ذاته وتكرر العملية الثانية بعد ثلاثة أيام من الأولى.

الخف :

يتم إجراء عملية الخف بعد ظهور الورقة الحقيقية الأولى وبداية نمو الورقةالحقيقية الثانية حيث يتم الخف عادةً بعد 15يوم من الزراعة حيث يتم خف أعداد النباتات الكثيره وترك نباتين في الجورة.

العزيق :

يجري العزيق سطحياً بغرض التخلص من الأعشاب الضارة وتهوية التربة و تجرى هذه العملية عدة مرات حسب الحاجة.و يراعى أثناء ذلك توجيه نمو النباتات على المصاطب وتحضين قواعد النباتات.

الـــــــــــرى :

يعتبر محصول الخيار من المحاصيل ذات الإحتياج المائى الكبير حيث يحتاج إلى توفر الرطوبة الأرضية بصفة دائمة خلال موسم النمو نظراً لسطحية انتشارمجموعه الجذري وضعف قدرته الامتصاصية من جهة ولكبر مجموعه الخضري من جهة أخرى ويتوقف إحتياج محصول الخيار للمياه على درجات الحراره السائده وطبيعة التربه المستخدمه مع مراعاة أن يكون الرى على الحامى مع تجنب ركود المياه حتى لاتزيد الإصابه بالأمراض الفطريه والحشرات كذلك يراعى عدم تعطيش نباتات الخيار حتى لا يقل المحصول أو تظهر فيه مرارة خفيفة . هذا وتتراوح الرطوبة النسبية المناسبة للخيار من 80-85 % من السعة الحقلية، ويؤدى عدم انتظام الري إلى ضعف النمو الخضري وتأخر الإزهار إضافةً لتساقط الأزهار والعقد الصغير مما يتسبب في انخفاض المحصول الناتج كما ونوعا.

التسمــــــيد :

هناك بعض الأسس التي يجب أخذها في الاعتبار عند إنتاج محصول الخيار مثل سرعة النمو وتكوين الثمار الذي يتم عادة بعد 40-50 يوم من الزراعة حسب درجة الحرارة والصنف وموسم الزراعة والعامل الآخر هو زيادة تكوين الأزهار المؤنثة بزيادة الاسمدة الآزوتية. لذلك ينصح بإضافة السماد البلدي أثناء تجهيز الأرض للزراعة وينثر السماد البلدي ويقلب في التربة مبكراً قبل الزراعة وأثناء تجهيز الأرض للزراعة ثم تنثر الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية قبل الزراعة وتقلب في التربة.

وينثر السماد النتراتي بعد الزراعة وعلى ثلاث دفعات مع مراعاة الري بعد كل دفعة.

فتضاف الدفعة الأولى ومقدارها (15 كجم) بعد أسبوعين من الزراعة وظهور النباتات.

وتضاف الدفعة الثانية ومقدارها (15 كجم) بعد الخف (التفريد) وعند بدء عقد الثمار.

والدفعة الثالثة وتضاف بعد اسبوعين من الدفعة الثانية.

تضاف الدفعه الثانيه من السماد البوتاسى عند بداية العقد.

تعديل النباتات :

يعطي نبات الخيار عدة أفرع تنمو في عدة اتجاهات ويتجه بعضها نحو بطن الخط وتصبح عرضة للتلوث بالطين والمياه وبالتالي عرضة للاصابة بالأمراض ولذلك يعدل وضعها وتترك على ظهر الخط حتى لاتتلوث الثمار مستقبلاً.

الأمراض النباتية:

البياض الزغبي على الخيار:

يسببه فطر (باللاتينية: Pseudoperonospora cubensis). تظهر أعراض الإصابة بتبقع أصفر زاوي على السطح العلوي للأوراق ويقابلها نموات زغبية على السطح السفلي للأوراق ثم جفاف وموت وسقوط للأوراق المصابة. ويكافح هذا المرض باختيار أصناف مقاومة للإصابة وتأمين تهوية بين النباتات وجمع المخلفات وحرقها وتقليل الرطوبة وتنظيم الري والرش بأحد المبيدات الفطرية التالية: زينيب،مانيب،مانكوزيب،فوستيل الألمنيوم.

ذبول الخيار:

ويسببه فطر(باللاتينية: Fusarium oxysporum f.sp.cucumerinum). أعراض الإصابة ذبول مفاجئ للبادرات أو النباتات البالغة مع تلون الأوعية الناقلة باللون البني. ويكافح المرض بزراعة الأصناف المقاومة وعدم الإفراط بالأسمدة الآزوتية وتعقيم التربة قبل الزراعة وسقاية النباتات المصابة بأحد محاليل المبيدات التالية:بينوميل ،كاربندازيم، ثيوفانات الميتيل.


العفن السكليروتيني على الخيار:

ويسببه فطر(باللاتينية: Sclerotinia sclerotiorum). تبدأ الإصابة بظهور عفن عند قاعدة الساق ثم تتغطى قاعدة الساق بنمو قطني أبيض يمتد إلى الثمار. المكافحة:التخلص من البقايا المصابة والابتعاد عن الري بالرذاذ والتهوية الجيدة واتباع دورة زراعية مناسبة.

العفن الرمادي على الخيار :

يسببه فطر (باللاتينية: Botrytis cinerea) ينتج عن الإصابة ذبول الأزهار وصغر الثمار ويغزو الفطر النهاية السفلى على هيئة عفن طري رمادي اللون يمتد ليصيب الثمرة كلها. المكافحة:بزراعة الأصناف المقاومة وتأمين ظروف زراعية مناسبة وتجنب إحداث الجروح والرش حين ظهور المرض ب: البر وديون،داي كلور فلوانيد،بروسيميدون.

تبرقش أو موزاييك الخيار :

وهو مرض فيروسي يسبب تبرقش الأوراق الحديثة وقصر السلاميات وتنقله حشرات المن وخنافس القرعيات ويكافح بزراعة أصناف مقاومة ومكافحة الأعشاب الضارة التابعة للفصيلة القرعية خصوصاً ومكافحة الحشرات الناقلة.

التواء وانحناء الحبات :

عند التواء ثمار الخيار على شكل حرف الواو يكون ناتج عن نقص عنصر الكالسيوم اللذي له دور أساسي في تكوين خلايا النبات

كذلك قد يكون الأنحناء ناتج عن عائق منعه من الأستطاله

الفوائد الصحية :

الخيار وأنواعه  وأهم فوائده للصحة وطرق زراعته

هو من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية ويعتبر الخيار من النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من ألياف، كما أن الخيار غني بفيتامين C ويحوي على القليل من فيتامين A و B كم يحوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنزيوم.

هناك أنواع عديدة من الخيار فمنها خيار الماء والقثاء.

الخيار مفيد لعمل الماسكات للبشرة، كما تساعد قشوره في تخفيض درجة الحرارة عند استعمالها ككمادات ويساعدعلى تخفيف الاضطرابات العصبية ويحتوي على ألياف غذائية تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء والخيار مدر جيد للبول لذا يمكن وصفه للأشخاص المصابين بالتهابات المسالك البولية كما يعد مادة قوية ملينة للأمعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والخيار يخفف الآلام الناجمة عن الصداع وينقي الجسم من الفضلات ويهدئ الأعصاب ويحافظ على صحة البشرة. 
عصير الخيار المستعمل في علاج الكثير من الأمراض

استعمالات وفوائد الخيار الطبية :

بذور الخيار لها نفس المفعول الخاص ببذر اليقطين، وهي تدر البول وتفتت الرمل والحصى.كما أنه قاتل للدودة الوحيدة : 1\2 أوقية من بذر الخيار تُطحن وتسحق وتمزج مع السكر، تؤخذ على الريق ويشرب بعدها بساعة أو ساعتين فهو مسهل قوي.

فوائد الخيار للجسم :

- يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تخلص الجسم من السموم المختلفة لذلك يعمل على تقوية الجهاز المناعي .
- يحتوي الخيار على البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم و النبض.
- يعتبر مصدر مهم للألياف النباتية المهمة لتخلص من الإمساك و تقليل الإصابة بسرطان القولون ، ويستخدم لعلاج حرقة المعدة .
- يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء لذلك يستخدم كمرطب للعيون و التقليل من الإنتفاخ و علاج حروق الشمس .
- يعتبر الخيار مدر للبول فهو يقلل حصى الكلى .

فوائد الخيار للعيون :

يعد الخيار علاجا جديا للتخلص من إجهاد العين لإحتوائة على فيتامين ج و الماء و مضادات الأكسدة و حمض الكافييك و هذه المواد تمنع من إحتباس الماء تحت الجلد و التخلص من تورم و الإنتفاخ للعيون و ذلك عن طريق وضع شرائح الخيار على العين و تركها لمدة نصف ساعة .

فوائد الخيار للحامل :

يساعد الخيار على التخلص من الحموضة ( الحرقة ) و تهدئة المعدة لإحتوائه على الألياف لذلك يخفف من أعراض الحمل التي من أهمها إضرابات الجهاز الهضمي التي تؤثر على حالتك النفسية يمكنك معرفة المزيد عن فوائد الخيار للحامل . يحمي الجسم من الأمراض و الإلتهابات المختلفة لإحتوائة على مضادات الأكسدة المختلفة . الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم لإحتوائه على البوتاسيوم و بتالي المحافظة على ضغط الدم و معدل نبضات القلب .

فوائد الخيار للبشرة :

-يساعد الخيار في الحماية ضد أشعة الشمس الضارة . - التخلص من السموم و تأخير ظهور التجاعيد . - ترطيب البشرة . - تقليل من تهيج الجلد . - مفيد للبشرة الدهنية حيث يمكن استخدام قناع الخيار الذي يساعد على تهدئة الإلتهابات و ترطيب البشرة يمكنك معرفة المزيد فوائد الخيار للبشرة الدهنية .

البذور استعملت في : - الأمراض الراشحة - التهابات وأمراض الأمعاء - التهابات أمراض المجاري البولية - تعديل حموضة المعدة.

كما أنه مهدئ للأعصاب ومعالج للأمراض النفسية واعتلال المزاج، الخيار يزيل التوتر ويسكن الثورات النفسية، خافض لضغط الدم خصوصاً ذلك الذي يتعلق بالأسباب النفسية. يعالج أمراض الحساسية خصوصاً حساسية الجلد والشري، ويعصر الخيار ويشرب صباحاً ومساءً مقدار فنجان قهوة ويدهن بتكرار على الجلد. يستعمل زيت الخيار ومشتقاته في التركيبات التجميلية، كملطف، ومبرد ومنعم للجلد من كل الأمراض التي تهيّج الجلد، وخصوصا إذا كان السبب من الشمس أو آفات الجلد.

ويمزج الخيار في تحضير " الصابون " الجامد والصابون السائل، والجيلاتين Jelly. ويحضّر عصير الخيار ويمزج بالغليسرين وهو سائل منعم ومعقم للجلد. وهنالك تركيبة تجميلية للجلد وهي عبارة عن حليب الخيار يتكون من (صابون، زيت زيتون، شمع، زيت لوز، عصير خيار طازج، وكحول). في العطور يصنع زيت خاص يعطي رائحة الخيار. يكافح أمراض الصداع خصوصاً بوضع حلقات رقيقة على الجبهة وعلى الصدغ. يكافح الخيار العطش وهو مليّن للطبيعة ويعالج قبوضة المعدة والإمساك. خافض للحرارة والحميات. ينشط الخيار الكبد ويعالج اليرقان. يمنع الخيار خفقان وسرعة نبضات القلب.

فوائد زيت الخيار يتم استخراج زيت الخيار من بذور الخيار المجفف بالضغط البارد وهو ذو لون أصفر وقوام خفيف ورائحة الخيار. ويحتوي على الكثير من الاحماض الدهنية الاساسية مثل اللينوليك والأوليك. ومن فوائد زيت الخيار, زيادة صحة ونضارة البشرة والعناية بالشعر وليونته كما يمكن استخدامه للتخلص من الهالات السوداء حول العينين.



أضرار كثرة أستهلاك الخيار :

الخيار وأنواعه  وأهم فوائده للصحة وطرق زراعته

1-   يحتوي الخيار على بعض السموم التي تدخل في تكوينه، وتكسبه ذلك المذاق المر الذي نشعر به في بعض الأحيان. وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الخيار وفقًا للمعدل الطبيعي لا يعد أمرًا خطيرًا، بيد أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة السموم في جسم الإنسان، مما يعد أمرًا خطيرًا للغاية.

2- تحتوي بذور الخيار على الكوكوربيتين، وهي مادة معروفة بامتلاكها خصائص أساسية مدرة للبول. ولذا عندما يكثر الإنسان من تناول الخيار، هذا يعني زيادة إدرار البول لديه، وبالتالي نقص السوائل في جسمه. ومع أن الأمر قد لا يبدو بتلك الخطورة في بلادنا، فإن حدوثه في مناطق ذات مناخ قاسٍ وموارد مائية شحيحة سيؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها.

3- الخيار من النباتات الغنية بالبوتاسيوم، وهو بالتالي من أهم مصادره الغذائية. ولكن حينما يستهلك الإنسان كميات كبيرة من الخيار، فإنه يجعل نفسه معرضًا للإصابة بفرط بوتاسيوم الدم، وهي حالة صحية تحدث نتيجة ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، وتؤدي إلى المعاناة من الغازات.

4- يوجد في الخيار عنصر الكوكوربيتاسين، الذي قد يتسبب ربما في معاناة بعض الناس من عسر الهضم، الذي يؤدي بدوره إلى انتفاخ البطن وامتلائه بالغازات، فيحاول الجسم التخلص منها عبر التجشؤ أو خروج الريح. فإذا كان الإنسان يعاني أصلًا من الغازات نتيجة تناول البصل أو الملفوف أو القرنبيط، من المستحسن حينها أن يحدّ من استهلاك الخيار.

5- كما هو معلوم، الخيار غني بالفيتامين C. ورغم كون هذا الفيتامين مفيدًا جدًا، خصوصًا لتقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى والإنفلونزا، إلا أن وجود كميات زائدة منه داخل جسم الإنسان قد تؤدي إلى تأثيرات جانبية خطيرة. ولذا عندما يكثر الشخص من تناول الخيار، فإنه يكون عرضة لزيادة كمية الفيتامين C في الجسم مما قد يسبب الاسهال.

6- في دراسة علمية حول نوبات الحساسية التي تصيب البشر عند أكل الخيار، أكدت الأكاديمية الأمريكية المختصة بالحساسية والربو والمناعة أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الشاي والموز والبابونج وبذور عباد الشمس، قد يعانون أيضًا من نوبات مشابهة حين يتناولون الخيار. وعلى الرغم من أن طهي الخيار أو شواءه قد يمنعان حصول نوبات الحساسية، فإنه من الأفضل عدم تناوله بتاتًا، والاستعاضة عنه بالكوسا.

7- مع أن استهلاك الخيار أثناء فترة الحمل لا ينطوي على أي تهديدات على صحة المرأة الحامل، فإن بعض التأثيرات السلبية الناجمة عنه قد تسبب إزعاجًا كبيرًا لها؛ فخصائصه المدرة للبول ستتسبب في قضاء المرأة حاجتها بشكل متكرر، وهو أمر قد ينطوي على مشقة كبيرة خصوصًا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. بالإضافة طبعًا إلى غنى الخيار بالألياف، مما سيؤدي إلى معاناة الحامل من انتفاخ البطن، وشعورها ببعض الآلام أيضًا.

8- من المعروف أيضًا أن تناول الخيار أثناء الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى تفاقم الحالة، وتزايد أعراضها سوءًا. في الختام، لا بد للمرء أن ينتبه جيدًا إلى كمية الخيار التي يستهلكها يوميًا وشهريًا. فكما هو الحال مع جميع الأمور في حياتنا، دائمًا ما يكون الاعتدال هو الحل الأمثل لتجنب أي عواقب وخيمة نحن في غنىً عنها..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع